21
أبريل

تعرف كيفية العناية بالنباتات المنزلية

تعرف كيفية العناية بالنباتات المنزلية

تعد النباتات المنزلية مفيد بغض النظر عن منظرها الجميل و الأنيق فهي تعمل على تلطيف الجو داخل المكان الذي تتواجد فيه و التخلص من الميكروبات الموجودة في الجو و تعمل على زيادة الرطوبة ، و تختلف فائدة النبتة المنزلية بإختلاف نوعها .

تعطي النباتات منظراً جميلاً للبيت، وتبعث الشعور بالراحة النفسيّة والاسترخاء، إلّا أنّ العديد من الأشخاص يجهل كيفية العناية بالنباتات المنزليّة التي تزرع في داخل المنزل في أوعية أو أصص مخصصة للزراعة؛ فهذه النباتات تحتاج إلى عناية خاصة، ونوع معين من التربة، ودرجة حرارة مناسبة، وطريقة ريّ سليمة، وهواء نقي، فيجب مراعاة جميع هذه الأمور حتى لا تموت النباتات، ويجب معالجتها وإزالة الأوراق الصفراء والأعشاب أوّلاً بأوّل حتى يزيد عمر النبات، ويزداد جمالاً. وسنتعرّف الآن إلى طريقتين للزراعة في المنزل والأمور التي يجب الانتباه إليها.

قبل احضار النبات للمنزل

  • معرفة نوع الزرع المناسب للمنازل، فهناك نباتات لا يمكن زرعها في المنزل وتحتاج لمساحة واسعة وبيئة خاصة كي تنمو.
  • التعرف على النباتات التي تحتاج للظل لتنمو والنباتات التي تحتاج للشمس كي تنمو بشكل سليم.
  • يجب أن تكون على عِلم بنوع التربة الخاصة لكل نبات والسماد أيضاً، كي تنمو النباتات بسرعة.
  • المكان أو الوعاء الذي سوف تزرعين به يجب أن يكون مناسب لنوع النبتة، فهناك نباتات تحتاج لوعاء كبير كي تنمو بشكل سليم وهناك أنواع أخري تحتاج لوعاء صغير أو متوسط الحجم.
  • التعرف على أوقات ري النبات، فكل نبات تختلف احتياجاته للماء عن غيره مِن النباتات الأخرى.

فكل هذه الأمور تساعدك في اختيار النبات المناسب الذي يمكنك أن تضعيه في منزلك، كي لا تقومين بإحضار نباتات لا يمكن أن تنجح زراعتها في المنزل. وبعد أن تعرفتِ على أنواع النباتات يمكنك اختيار النبات المناسب لمنزلك، وكي تحافظين على نمو النباتات بشكل سليم يجب أن تتبعين النصائح والطرق التي تفيدك في ذلك.

 

الزراعة في الأصيص

يجب أوّلاً مراعاة حجم النبات والوعاء الذي سيوضع به؛ فإذا كان حجم النبات كبيراً ووُضِع في وعاء صغير، سيقلّل ذلك من نموّه وقد يؤدي إلى موت النبات، فيتم وضع طبقة من الحصى أوّلاً في الوعاء الخاص للزراعة، ثم إضافة كمية من خليط الزراعة أو السماد، ووضع النبات في المنتصف بحيث تلامس الجذور سطح الخليط، ثمّ وضع التربة برفق وتغطية كامل الفراغات، وتسميد التربة وريّها جيّداً في الماء بحيث تصبح صالحة للزراعة، حتى تثبت الجذور في التربة ولا يكون هناك فجوات هوائية

الزراعة في الدورق الزجاجيّ

تتمّ الزراعة به بوضع طبقة أوّلاً من الرمل والحصى بحيث يبلغ ارتفاعها تقريباً خمسة سنتمترات، ثم يتم إضافة طبقة من التربة بعمق عشرة سنتمترات، ثم عمل حفرة ووضع النبات باستخدام ملعقة، وتثبيت التربة حول النبات باستخدام بكرة خيط، ويمكن إضافة ملعقة من السكر إلى لتر من الماء.

رعاية النباتات المنزلية

الاهتمام بالإضاءة التي يحتاجها النبات

إذا أحضرت إحدى النباتات التي تحتاج للتعرض للضوء الشديد فيجب أن تقومين بوضعها في مكان به أشعه شمس مثل البلكون أو الشباك مثلاً، كي تستطيع النمو بشكل سليم وتكوين غذائها بطريقة طبيعية، أما إذا اخترت احضار نبات من نباتات الظل فيجب أن لا يتعرض للشمس كي لا يذبل ويموت، بل يجب وضعه في مكان في المنزل يكون بعيد عن أشعة الشمس، وهناك نباتات تعيش في بيئة معتدلة أي يمكن أن تضعيها في الشمس لبعض الوقت وثم ترجعيها في مكان الظل الخاص بها.

احتياج النبات للري بالماء

تخلتف احتياجات النباتات للماء من نبته إلى أخري، حيث أنه يوجد نباتات تحتاج للري كل يوم وتمتص المياه بسرعة وهناك نباتات لا تحتاج للري كل يوم وذلك حسب نوع النبات ومدى حجمه سواء كانت نبته كبيرة أم صغيرة.

الوعاء الذي يتم وضع النبات فيه

  • يجب أن تراعي اختيار الوعاء المناسب لنوع النبات، لأنه هناك نباتات تحتاج إلى وعاء كبير كي تنمو وتكبر ويوجد نباتات تحتاج لوعاء صغير.
  • يجب أن يكون الوعاء يحتوي على بعض الثقوب للتهوية التربة من الأسفل وخصوصاً لو كان الوعاء كبير الحجم.
  • يُفضل استخدام الأوعية الفخارية لزراعة النباتات لأنها تساعد في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.

السماد والتربة التي يحتاجها النبات

  • يُنصح باستخدام التربة الجاهزة لأنها تكون مخلوطة ومعقمة ومُجهّزة للزراعة، ولا تحتاج لأي إضافات عند القيام بالزراعة فيها.
  • إذا رغبتَ باستخدام تربة من حديقة منزلك فإنك سوف تحتاج إلى تعقيمها وتهويتها وإضافة السماد لها، كي تصبح صالحة لزراعة النباتات المنزلية.
  • يحتاج النبات إلى إضافة السماد له كي يكبر وينمو ولكن يجب إضافة السماد بكميات معتدلة ومناسبة لنوع النبات كي لا يذبل ويجف.

 

ملاحظات

  • يجب الانتباه إلى أنّ حاجة النبات للماء تختلف من نبتة إلى أخرى؛ فنبات الصبار مثلاً لا يحتاج للكثير من الماء، وينمو في التربة الجافة، ويمكن ريّه بنسبٍ بسيطة من الماء، بينما نباتات الظل كالورد والنعناع تحتاج إلى تربة رطبة دوماً دون أن تكون غارقة في الماء.
  • يفضل ريّ النباتات دائماً في الصباح الباكر أو بعد الغروب ولا يفضل الري في فترة الظهيرة.
  • يمكن تعليق النبات في أصص، واستخدام أسلوب الري بالسلاسل بحيث يتم تصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات من خلال فتحات التصريف الموجودة في أسفل الأصيص.
  • يمكن شراء النباتات المزروعة في وعائها المخصص وجاهزة، وما عليك إلّا أن تتبعي التعليمات التي سيخبرك بها المزارع حول طرق العناية بها ومراعاة تسميدها باستمرار.
  • عند ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ أو انخفاض درجات الحرارة يجب لفّ النبات بكيس بلاستيكي وربطه من أعلى بحيث لا يلامس النبات ليبقى محافظاً على رطوبته.

بعض الأنواع من النباتات المنزلية و فائدة كل واحدة منها

  1. نبات العنكبوت : هذا النوع من النبات يبقى لفترة طويلة و تعمل على تنقية الهواء من أكسيد الكربون و الزيلين .
  2. نبتة الصبار : تعمل على تنقية و تنظيف الهواء و التخلص من البنزول الناتج من مواد التنظيف و يمكن وضعها على شرفة المطبخ .
  3. نبتة البوتس : يمكن وضعها في كراج السيارة لأنها يمكن أن تعيش في الأماكن المعتمة و تعمل على التخلص من الفرومالديهايد الناتج من دخان السيارات .
  4. نخيل الهواد : يمكن أن تعيش في أماكن معتمة و تعمل على تنقية الهواء .
  5. زهرة الأقحوان : تنقي الهواء و تحتاج إلى أشعة الشمس لذلك يجب وضعها في مكان تصله الشمس .

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

يجب الإعتناء بالنباتات التي يمكن أن تعيش في الظل من خلال الإعتناء بعمليّة الري فإذا تم ريها بشكل كبير و غير مناسب يسبّب تلفها خاصّةً في فصل الشتاء حيث لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء و يجب العناية التامة و الكاملة للنباتات في فصول النمو و هي فصل الربيع و الصيف و الخريف ، كما أنّ إفراط تعريض النباتات المنزلية لأشعة الشمس و الإفراط في إستخدام السماد يسبّب التّلف و الضرر لها ، ولكي ينبت النبات المنزلي بشكل صحيح يجب إختيار الإناء المناسب لحجم النبتة و إستخدام تربة ذات نوع جيد و مواصفات محددة لأن التربة التي يتم أخذها من المزارع و الحدائق لا تناسب النبات الذي ينمو في الظل لأنها تحتوي على آفات و جراثيم تتكاثر بسبب درجات حرارة المنزل الدافئة و يمكن إستخدام الأتربة المكونة من أوراق الأشجار و الحشائش التي تدفن في الأرض حتى تتعفّن و خلطها مع الرمل و السماد ، و يمكن إستخدام الأتربة الخاصة بالنباتات المنزلية التي تنمو في الظل من المشاتل الخاصّة بذلك ، و من خلال مراقبة أوراق النبات يمكن معرفة المشكلة التي تسببت في إحداث التلف و ظهور الشوائب على أوراقها .

الأمراض التي يعاني منها النبات

تساقط الأوراق، اصفرار الورق، بقع بنية على الورق، خمول النبات وضعفه، فكل مرض من أمراض النبات له علاج، فعند ملاحظتك عدم نمو النبات بشكل سليم أو اذا لاحظت بعض الأمراض عليه فيجب أن تشتري له العلاج المناسب من المشتل الزراعي وتضيفه للنبات كي يزول المرض عنه وينمو بطريقة سليمة.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *