21
أبريل

تعرف على كيفية غرس النباتات

تعرف على كيفية غرس النباتات

النباتات المنزليّة

إنَّ النباتات المنزليّة تعمل على تجميل البيئة الداخليّة للبيت، وتنقية الهواء الداخل، وخلق عنصر طبيعي لمساحات المكاتب عقيمة المظهر في كثيرٍ من الأحيان؛ لأنّها تنمو وتتغيّر، بالإضافة إلى أنَّ بعض الأشخاص يرونها كرفيقٍ في السكن وصديقٍ في الأوقات التّي يشعرونَ فيها بالوحدة، ومن السّهل جداً العناية بها مع بعض النصائح للحفاظ عليها من الذبول والموت؛ فهذهِ النباتات على وجه الخصوص تحتاجُ إلى العناية أكثر من غيرها لأنّها حسّاسةٌ لبعض العوامل كأشعّة الشمس المُباشرة أو الهواء القويّ وغيرها من العوامل، وعلى الشخص معرفتها حتّى يتمكّن من العناية بها.
إن عملية غرس النباتات لا تحتاج إلى مهارة و لكن تحتاج إلى إتباع خطوات معينة نقوم بها و نستخدمها عند زراعة و غرس النباتات . غرس النباتات إما يكون بالتربة أو يكون بوعاء خاص .
غرس النباتات في تربة الأرض
تختلف النباتات من حيث أنواعها و حجمها و طولها و تختلف حى في المكان الذي نريد أن نغرس به ، فعادة عملية الغرس تكون هو حفر الأرض حفرة طولها خمسين سنتم حسب طول الشتلة فكلما زاد طولة النبتة تكون عمق الحفرة واسعا حى يتسع للنبتة ، و بعد عملية الحفر نقوم بإزالة التراب من الحفر ثم إحضار دلو من الماء و نقوم بسكبه بالحفر حتى يمتصها التراب و بعد ذلك نضع السماد حسب ما يتطلبه التراب أو النبته و لكن يفضل وضعه لتغذية النبتة عندما تلامس جذورها له ، و بعد ذلك نحضر النبتة و نضعها بالوسط و نقوم بنثر التراب الذي حفرناه سابقا على النبات و ننبه بأن يكون وضع النبات في الوسط ثم نضع ترابا عن ساق النبتة حتى نثبتها أكثر ثم نقوم بصب دلو من الماء على النبتة ، و عندما نحرص ان يكون النبات قريباً من الشمس و الهواء و الماء فإن النبات ينمو بسرعة معقولة ، فعملية الغرس سهلة لكن أين مكان الإختيار يعتمد على النبتة فالنبا المثمر نضعه في الشمس و نباتات الزينة تبحث عن الهواء و قليل من الشمس .
غرس النباتات في وعاء خاص
عملية غرس النبات في وعاء عملية سهلة و لكن ننتبه عند إحضار الوعاء نقوم بقلب الوعاء على الوجه و نثقب الوعاء ثلاث فتح صغيرة موزعة على ثلاثة جوانب حى يسمح للمياه بالتهريب و لا تتجميع لأنها إذا تجمع تسببت بالعفونة أي عفونة للراب و عفونة للنبتة ، و بعد ثقب الوعاء نوضع فيه التراب ننوه إن الوعاء لديه أنواع مختلفة من الأحجام و نختار الوعاء الذي يناسب النبات الذي نود أن نغرسه ، و بعد ذلك نقوم بوضع التراب في الوعاء بمقدار خمسة سنتي ميتر ثم نضع القليل من الماء على التربة حتى التربة لا تجف ثم نقوم بنزع الكيس البلاستيكي عن النبتة باستخدام المشرط أو السكين و نقوم بإدخال النبتة في وسط الوعاء ثم نعمل على نثر التراب حول جانبي الوعاء و بعد ذلك نقوم بتثبيت النبات من الوسط عن طريق التراب و بعد ذلك نقوم بترطيب التربة بالمياه التي لا غنى عنها، و هناك نباتات عند زراعتها بالوعاء لا نقوم بوضع النبات في عمق الوعاء لكن يبتعد عن السطح بمقدار أربعة سنتمتر حى نسمح للجذور بالتنفس و النمو .

كيفيّة زراعة النباتات في المنزل

  • اختيار نوع النبات الذّي يودّ الشخص زراعته في المنزل من المشاتل الخاصّة ببيع النباتات، ويجب معرفة الظروف الخاصّة التّي يحتاجها حتّى يتأكّد من توفّرها في بيته، بالإضافة إلى طُرق العناية بها ككميّة الماء اللّازمة وعدد مرّات سقيها.
  • تحضير الأدوات والأمور اللّازمة لزراعة النبتة من المحال الخاصّة بها؛ فعلى الشّخص توفير الحوض المُلائم لزراعتها والتُربة المُناسبة لها، بالإضافة إلى بعض أنواع السماد الخاصّ.
  • التأكُّد من حصول النبتة على كميّة كافية من أشعة الشمس، وضرورة عدم تسليطها عليها حتّى لا تذبل أو تتعرّض للحرق؛ فالنباتات المنزليّة تختلف عن النباتات الأُخرى من حيث الحساسيّة للضوء القويّ.
  • سقيها بالماء عندَ الحاجة؛ فالنباتات المنزليّة تحتاجُ إلى الماء ولكن بكميّاتٍ مُعتدلة، فكثيرٌ منها يُسبّبُ موتها والقليل يجعلها تذبُل، لذلِكَ يجب سقيها بالماء حتّى يخرج من أسفل الحوض الخاص بها، ويجب أن يحتوي الحوض على فُتحة واحدة على الأقل في أسفله حتّى يخرُج فائض الماء منهُ.
  • الاحتراس من الآفات النباتية؛ فالنباتات في بعض الأحيان تجذب الحشرات التي تأكلها، وتؤدّي إلى فقدان نضارتها وذبولها، وبعض النباتات تكونُ أقلُّ عرضةً للحشرات من غيرها؛ فالنباتات ذات الأوراق الرقيقة تميل إلى جذب العناكب والذباب الأبيض، والبعض الآخر يجذب البق أو الدود، وعلى الشخص تعلُّم كيفيّة التعرف على هذه الآفات وكيفية التعامل معها والأدوية التّي يحتاجها للتخلُّص منها.
  • استخدام وعاء جميل المنظر؛ فالأوعية المُزخرفة والتّي تتناسبُ مع المفروشات داخل المنزل تعمل على إظهار جمال النبتة بشكلٍ أكبر.
  • وضع النبتة جانب النافذة؛ بحيث تحصُل على الهواء الكافي، وتجنُّب وضعها في الأماكن التّي يصلُها الهواء القويّ؛ لأنّهُ قد يؤدّي إلى موتها أو سقوط أوراقها وتكسُّر فروعها، لذلِكَ على الشخص تهوية الغرفة التّي فيها النباتات يوميّاً مع الانتباه لهبّات الهواء القويّة.
  • تنظيف أوراق النبات باستخدام منديل رطب بِلُطف ورفق للتخلُّص من الغُبار والأوساخ المُتراكمة عليها، والتّي قد تؤدّي إلى موتها أو ذبلانها.

    تنتشر في معظم البيوت اليوم نباتات الزّينة العطرية التي تزين البيت وحديقة المنزل وأركانه.فاليوم نجد إن الكثير يتهافتون على زراعة نباتٌ عطريٌ جميلٌ يسمى الياسمين وشقيقه الفل . تعتبر نباتات الفل والياسيمن من النّباتات الفواحة وذات أزهار رائعة في غاية الجمال التي تكون باللون الأبيض ونشير إنّ نباتات الفل هي نوع من أنواع الياسمين ، وهذه النّباتات منتشرة بشكل كبير لأنّ زراعتها ناجحة في أي منزل فهي لا تحتاج لعناية كبيرة بل تحتاج لشيءٍ قليلٍ من الرّطوبة . إن زراعة الفل والياسمين سواءاً بشتلةٍ أو غرسةٍ قمنا بشرائها من المشتل أو قصاصة عرق من النّبات الأم يتطلب مراحل لزراعتها وسنقوم بتعلّم كيفية زراعة الفل والياسمين .
    طريقة زراعة الياسمين والفل

    • تحتاج هذه النباتات إلى مكانٍ مشمسٍ وأفضل موسم لزراعة هذه النّباتات هو موسم الخريف لأن التربة في الخريف تكون رطبة ومعدل الإشعاع الشّمسي مناسب أي يوفر لها فرصة جيدة ومناسبة لكي تكون قويةٌ في التربة .
    • إنّ أفضل أنواع التّربة لزراعة هذه النّباتات هي التّربة الرّملية والتّربة الطّينية حيث يتم تسميد التّربة بكمية مناسبة من الأسمدة حتى تصبح خصبة لكي تنمو الجذور بسهولة .
    • إذاً نبات الياسمين والفل يحتاج لمكان مشمسٍ وتربة مقبولة الخصوبة لذلك يفضل زراعته في مكان معرض للشمس ولكن بعكس الرياح أي نقوم بحفر حفرة مناسبة لحجم جذور الشتلة ويكون العمق المناسب تقريباً نصف متر ونذكر إنّ الحفرة تناسب الغرسة أي إذا كانت صغيرة تكون الحفرة صغيرة وبعدها نقوم بوضع غرسة الفل أو الياسمين بالحفرة ونقوم بري التربة .
    • مرحلة ري التربة نذكر إن الياسمين أو الفل لا يحتاج لمياه كثيرة فيتم سقايته بالماء بحجم كوبين من الماء في فصل الصيف ويتم سقايته يوماً بعد يوماً أما في فصل الشتاء نكتفي بهذه الكمية ولكن السقاية تكون مرة واحدة في الأسبوع بعدها سنلاحظ إن النبتة بعد شهر إشتد جذرها أي زراعتها ناجحة .
    • نذكر إن نبات الياسمين أو الفل من النباتات المتسلقة أي التي تعلو في النمو وتتسلق على المعرشات فهي تصلح لأن تكون كزينةٍ وظلٍ لسياج المعرشات خصوصاً في فصل الصيف لذلك يفضل تقليم أطرافها حتى تنمو لأعلى وتتسلق ، وعند زراعة شتلة أخرى من هذه النباتات بجانب نبتة أخرى تزرع على مسافة متر أو متر ونصف حتى يحصل كل نبات على غذائه من التربة ونذكر هذه النباتات عندما تضع أحد عروق النبتة في التربة وتغطيها بالتراب سيتشكل نبات ثانٍ منه وهذه الطريقة تسمى طريقة التكاثر بالترقيد أي يستطيع الياسمين والفل التكاثر بالترقيد .

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *