21
أبريل

معلومات عن كيف يتنفس النبات

معلومات عن كيف يتنفس النبات

ماذا تتنفس النباتات ، تماماً مثل الناس، النباتات تحتاج إلى الهواء من أجل العيش. البشر تستخدم الرئتين من أجل التنفس والحصول على الأكسجين يسمى الغاز الخارج بالزفير غاز ثاني أكسيد الكربون ومن دون الرئتين لم نكن لنتمكن من البقاء على قيد الحياة ، أما بالنسبة لنباتات فهي تستخدم أوراقها وجذورها على التنفس في ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى هواء نظيف ، والأكسجين النقي يحتاجه البشر والحيوانات من أجل عملية التنفس ، و لو لم يكن للنباتات القدرة على تنفس ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأوكسجين ، فلن يكون لدينا ما يكفي من الأوكسجين .

يعتبر الغطاء النّباتي غطاء ضروري للحفاظ على الحياة على الكرة الأرضية لأنها تعتبر فلتر طبيعي للهواء أي تعمل على تنقية الهواء في الجو و ذلك باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون في غذائها أي يعتبر النّبات في النّهار هو منتج للأكسجين و مستهلك لثاني أكسيد الكربون ، أما في الليل يعتبر مستهلك للأكسجين و منتج لثاني أكسيد الكربون لذلك يحذّر من النّوم في الليل بالقرب من النباتات خوفاً من الإختناق . حيث يقوم النّبات في الّنهار بعملية التّركيب أو التّمثيل الضوئي و هي استخدام أشعة الشّمس و الضّوء وثاني أكسيد الكربون و الماء و تحويلها إلى الأكسجين والكربوهيدرات لانتاج الطّاقة وهذه العملية لا تحدث إلا أثناء النّهار. لكن في الليل تحتاج إلى تحطيم الكربوهيدرات و تحويلها إلى طاقة لكي تستمر في الحياة و هذا لا يحدث إلا باستخدام الأكسجين و هو ما يسمى عملية تنفس النّبات في الليل .
من المثير للإهتمام من أجل الحفاظ على عملية الأيض و مواصلة التّنفس في الليل تمتص النّباتات الأكسجين من الجو و بالمقابل تطرح غاز ثاني أكسيد الكربون، اي تعمل على كسر السّكر و تحويله إلى طاقة باستخدام الأكسجين . تتم عملية تنفس النّبات من خلال الأوراق و السّاق، و الجذور و حتى الزّهور. يجدر الإشارة ان جذور النّباتات تحصل على الأكسجين من الفراغات الهوائية في التّربة ، و تعتبر أجزاء النّبات فوق التّربة وسيلة للحصول على الأكسجين مباشرة من الهواء من خلال المسام و تسمى المسامات في الأوراق الثّغور و تحتوي الورقة الواحدة حوالي 300 من الثّغور ، التي يتم من خلال هذه الثّغور عملية تبادل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون .

كيميائياً عملية التّنفس يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: تحلل، دورة حمض الكربوكسيليك ، نقل الإلكترون في الميتوكوندريا. تحدث السلسلة الأولى من التفاعلات في العصارة الخلوية أي في الخلية ، في حين أن حمض الكربوكسيليك و نقل الإلكترون يحدث داخل الميتوكوندريا ( مركز توليد الطاقة في الخلية ). المرحلة الأولى و هي مرحلة تحلل الغازات يدخل غاز الأكسجين من خلال الثغور لتمر من خلال قنوات المنضبة لغاز الأكسجين حيث يتم استهلاك الأوكسجين من قبل ما يعرف باوكسيديز محطة من سلسلة نقل الإلكترون في الميتوكوندريا وعلى النقيض من الحيوانات الفقارية و التي تحتوي فقط أوكسيديز واحد (أوكسيديز السيتوكروم) ، تمتلك النّباتات اثنين من أوكسيديز السيتوكروم أوكسيديز والبديل و يعتبر أوكسيديز البديل هو مقاوم للسيانيد (وبالتالي مقاومة للسيانيد التنفس) و بشكل مبسط لهذه العملية هذه الأحماض هي محطة تتنافس لجذب الإلكترونات التي تستهلك الأكسجين و بالتالي يتحلل الأكسجين في الخلية و نتيجة الإحتراق الداخلي الجزئي ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون و حرارة ، يجدر الإشارة عملية تنفس النّبات معقدة كيميائياً نظرا لكثرة الأحماض التي تحتاجها النّباتات من الكربوهيدرات لكسر السّكر و إنتاج الغذاء و الطّاقة التي تحتاجها .

تعتبر النباتات نوع من المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى ، فجميع المخلوقات سواء الإنسان أو الحيوان وحتى النباتات تتنفّس وتتغذّى وتكبر وتنمو وتتكاثر فهذه هي سنّة الحياة التي نعيشها وتعيشها النباتات وباقي المخلوقات ، فهذا ما جعل الحياة تستمر لملايين السّنوات بقدرة الله تعالى ، والنّباتات بما أنّها نوع من المخلوقات فهي تتغذّى وتسقى بالماء وتتنفس وهذا ما جعلها تتكاثر وتنمو ، وتكون سبباً في غذائنا وغذاء بعض الحيوانات والكثير من المخلوقات بقدرة الله عز وجل ، فكل مخلوق في هذه الحياة يحتاج للغذاء لكي ينمو والغذاء هنا نقصد به التنفّس كما نحن نتنفّس ، ويكتمل الغذاء بالطعام الذي نأكله فكل مخلوق يحتاج للغذاء لتستمر هذه الحياة ، والآن كيف تتغذّى النّباتات وكيف تتنفس سؤال يتسائله الكثيرون والآن سنجيب لكم على هذه التّساؤلات التي تدور في أذهانكم .

فكيف تتنفس النباتات :

1. عندما يبدأ الصّباح الباكر تبدأ النّباتات بصنع الغذاء الذي تحتاجه بحيث يتكوّن غذائها من الغلوكوز والنّشاء بحيث تصنعه بإستخدام أشعّة الشّمس ، وتقوم بصنعه من خلال عمليّة البناء الضوئي ، فهي تحتاج هذا الغذاء وتستهلكه أثناء عمليّة التنفّس بعد أن تختفي الشّمس وتغيب ، ولهذا فهي تنتج غذائاً بكميّة أكبر من الكميّات التي تحتاجها .

2. تبدأ أوراق النّباتات الخضراء بالتفتّح وإصدار الأكسجين الذي نحن نحتاجه ونتنفسه ، وتأخذ منّا هذه الأوراق ثاني أكسيد الكربون وتتنفسه ، ولهذا فهي تحتاج الغذاء فتحرقه أثناء عمليّة التنفّس من خلال أوراقها .

كما تلاحظ فلولا تنفّس النّباتات لما كنّا على قيد الحياة ، فنحن بحاجة لهذه النباتات وأوراقها التي تصدر الأكسجين الذي هو السّبب في جعلنا على قيد الحياة بقدرة الله عز وجل ، وتأخذ ثاني أكسيد الكربون والذي هو أيضاً يعتبر من الغازات الملوّثة بالنسبة لنا ، وسبباً في جعلها تنمو وعلى قيد الحياة بقدرة الله عز وجل ، وسبباً في تكاثرها ونموها وجعلها وجعلنا على قيد الحياة .

نحن في هذه الحياة في دورة معقّدة جميع المخلوقات كانت سبباً في وجود مخلوقات أخرى فنحن نتغذى على النباتات والحيوانات ، والحيوانات تتغذّى على النّباتات والحيوانات الأخرى ، والنبات تتغذى ويكمل غذائها من الإنسان من ثاني أكسيد الكربون ، فسبحان الله عز وجل أبدع في خلقه ، ووضع المعجزات التي كلما تقدم العلم نكتشف معجزاته وإبداعاته في خلقه .

كيف تحصل النباتات على طاقتها

 

إلى جانب الهواء، فجميع النباتات الخضراء تحتاج إلى ضوء الشمس ، وتم العثور على مادة خاصة أو شيء يسمى الكلوروفيل (كلور أوه ملء) في أوراق النباتات ، فالكلوروفيل هو ما يعطي الأوراق لونها الأخضر ، وكما يسمح لنباتات بجمع الضوء من الشمس، مما يعطيهم الطاقة.

مصانع الأغذية النباتية

 

النباتات تحتاج إلى الكثير من المواد الغذائية في النمو ، وعلى عكس الناس، النباتات لا تأمر بجلب الطعام من المطعم أو شرائه من متجر ، لذلك كان على النباتات تصنيع طعامهم! أوراق النبات تشكل المصانع الغذائية لنبات ،و بإستخدام الطاقة التي تجمع من الشمس ومع الجمع بين الماء مع ثاني أكسيد الكربون الحادث في عملية التنفس ، تصنع السكريات. وتمثل هذه السكريات الغذاء للنبات الذي يحتاجه النمو ، وتسمى هذه العملية بالبناء الضوئي لنبات ، وكما يبين أيضاً كيفية تنفس النبات .

التربة الصالحة لزرع

 

تماما مثل الناس، النباتات تحتاج الفيتامينات أو العناصر الغذائية من أجل البقاء قوية وصحية ، المغذيات يمكن العثور عليها في التربة الطبيعية والجيدة ، و لسوء الحظ، فإن هناك أنواع من التربة لا تحتوي على ما يكفي من المواد المغذية لنمو النباتات القوية ، وكما يمكنك جعل التربة في الحديقة الخاصة بك أكثر غناً وتناسباً للنباتات عن طريق إضافة الأسمدة للتربة أو الغذاء، و الذي يحتوي كمية كبيرة من الفيتامينات ، ويجب الإنتباه إلى خلو الأسمدة التي تريد شراؤها من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسمم الهواء والماء والأرض ، ومن ناحية أخرى يجب عليك البحث عن الأسمدة الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية سامة ، فالسماد يشبه التربة وهو اللون الداكن من الشوكولاته إلا انه يكون متفتت،و رائحة نظيفة وجديدة مثل الأرض بعد المطر، وهو مليء بالعناصر الغذائية التي تساعد النباتات على النمو.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *