21
أبريل

تعرفوا علي فوائد الترمس للصحة

تعرفوا علي فوائد الترمس للصحة

ما هو الترمس
الترمس هو نوع من النباتات وهو من الفصيلة البقولية، يضم الترمس ما بين 200 و600 نوع، وتكثر زراعته في الوطن العربي.
يحتوي الترمس على 30% بروتين، و34% كربوهيدرات ويحتوي على نسبة زيوت 18 – 28 %.
يزرع الترمس في مصر والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين ويستهلك هذه النبتة الإنسان والحيوان معاً وتباع بذوره جافة أو مسلوقة وذلك بعد نقعها بالماء لعدة أيام.
يوجد وصفات كثيرة لاستخدام الترمس كعلاج طبيعي للصلع وتطويل الشعر وذلك عن طريق استخدام مطحون حبوب الترمس كغسول للعلاج أو خلطة مع مواد أخرى.
يعتبر الترمس المسليات الخفيفة ويحتوي على الكثير من الفوائد للصحة، وقد أكدت الأبحاث العلمية على أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جداً كونه يحتوي على نسب مختلفة من المواد المفيدة.
يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية، وأيضا على مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور ، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، الشيء الذي يجعله من الأغذية الصحية لمرضى السكري، ومن المعروف أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات، الأمر الذي يساهم في التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن الترمس يخفض مستوى الكوليسترول، أثبتت الدراسات أنه يحمي من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

الترمس هو من النباتات البقولية الشهيرة في مجتمعنا، وينبت برياً وبستانياً، أي يتم انباته في البساتين والبيوت، ولكنه مظلوم في مجتمعنا حيث لا تتم زراعته بشكل كبير. وأغلب استخدامه من قِبل الفلاحين هو استخدام عشبته كأعلاف للخراف والأبقار، ويقوموا ببيع حبوبه الشبيهة بحبوب الحمص ولكنها مفلطحة الشكل. وحبته مرة الطعم؛ منقورة من الوسط، وهو دواء أكثر منه غذاء. وهو يحتوي على الأملاح المعدنية، ومادة مكوَّنة من الفسفور والكالسيوم معاً. ويعتبر من الأغذية المناسبة لمرضى السكري لأنه من أعنى الحبوب باحتوائه على الألياف؛ خاصة وأنها تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل السكريات والنشويات.

والترمس كدواء له فوائد عجمَّة؛ قد لا يعرف معظمنا عنها الكثير، ومن هذه الفوائد ما يلي:

• الترمس مقو جيد للأعصاب، الترمس المر يشبه “السبارتئين” في تأثيره أي أنه منبه للقلب ومدر للبول.

• مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.

• يساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان.

• الألياف الموجودة في الترمس تقاوم ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

• كذلك يُستخدم للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية.

• مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان. وتدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات.

• الترمس يحسن عملية الهضم، ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل.

• يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور.

• دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر.

• الترمس المر تستخدمه النساء لتقليل نمو شعر الجسم الغير مرغوب به أو منعه نهائياً.

• الترمس الحلو يُستخدم لتطويل الشعر. هذا فيضٌ من غيض فوائد الترمس، فأينما بحثت ستجد له من الفوائد ما تعجز عن إحصائه، ولكل جزء من أجزاء الجسم.

تحضير الترمس
بدايةً نقوم عند شراء الترمس من محلات البقالة أو محلات العطارة بتنقيته ومن ثم غسله، ومن ثم نقعه في الماء لمدّة ليلة كاملة، حيث سنلاحظ بعد ذلك الازدياد الحاصل فيه، ننتقل من بعد ذلك لتصفيته من ماء النقع ووضعه في قدر يحتوي على الماء على النار من أجل سلقه وذلك لمدّة ساعتين من الوقت، وعند استواء الترمس والانتهاء من عمليّة سلقه قومي بإطفاء النار، ووضع ماء جديدة عليه عندما يبرد مع رش الكمون والملح والليمون، هذا فيما يختص بالترمس الحلو، أمّا الترمس المر فيفضّل تغيير الماء المتواجد فيها من بعد عمليّة سلقه لمدّة ٢ – ٣ أيام .

الترمس بالليمون والشطّة
المكوّنات

ليمون حامض، عدد 5.
500 غرام من الترمس الحلو وذلك لما يمتاز به من نضوج سريع .
6 ملاعق كبيرة من الملح.
2 ملعقة صغيرة من الشطّة.

طريقة الإعداد
بدايةً نقوم بغسل الترمس ومن ثم نقعه مدّة 24 ساعة، إلى أن يتضاعف حجم حبّات الترمس وتنقص كميّة الماء المتواجدة.
لاحقاً نقوم بإضافة ماء جديدة للترمس، مع وضعه من بعد ذلك على النار مدّة ساعة أو ساعة ونصف من الوقت إلى أن ينضح.
نُصفّي الترمس عند الانتهاء من الماء، ومن ثم نضيف ماء جديدة له، ليتم لاحقاً إضافة كل من الملح وعصير حبّة واحدة من الليمون، وندع الترمس حتّى يتشرّب الملح وذلك لمدّة 3 ساعات من الوقت .
بعد مرور الوقت المطلوب، نسكب الترمس في طبق التقديم من بعد تصفيته من الماء، مع رش ما تبقّى من عصير الليمون إضافة لوضع الشطّة .

اما عن الترمس المر الطريقه انك تطحني الترمس ومقدار الترمس قد قبضة اليد وبعدين ينحط عليه ماء وكمية الماء تكون كثيره ويترك من المساء للصباح او العكس من الصباح للمساء وبعدين بعد ما تغسلين شعر بالشامبو تشطفين الشعر بماء الترمس بعد ان يصفى لانه مطحون وتتركين الشعر من غير ما تجفيف يعني تخلي ماء الترمس يجف في شعرك بدون اعادة غسيل للشعر ومع الاستمر سوف تلاحظين طول الشعر

وصفات لتطويل الشعر تحل مشاكل الشعر للسيدات و تطيل الشعر بسرعة وفي فترة قصيرة .. تحتاج الى قليل من الصبر وستجدين الفائده باذن الله وهي تطيل الشعر بمعدل 3سم فالاسبوع شرط المداومه:

الوصفة هي :ترمس مطحون ينقع فالماء الحار من الصباح حتى الليل وبعدها يتم تصفيته ( 3 ملاعق مع كوبين ماء ) ثم يضاف مع زيت النخشبينا الاصلي(اسئلي عنه العطارييين)

ملاحظة :يفضل وضعه عند النوم وغسله في الصباح بالبلسم وكرري استخدامه حتى تصلين للطول المطلوب .

ملاحظة:لكل المغربيات والخليجيات اللى يسألوا عن اسم تاني للترمس او ماهو الترمس

الترمس بالمغربي يسمى (الفيلية المرة)
أحب انوه ان الكثير من الخليجيات يعتقدن ان الترمس هو الحمص او الذرة او الفول السوداني وهذا خطأ .
معلومات مهمة:

الترمس المطحون يفيد في تطويل الشعر الكثير منكم يعتقد ويعرف مثلي ان ماء الترمسيزيل الشعر ويقلل نمـــوه خصوصا انه يوضع بعد ازالة شعر الجسم .
والمعلومة الجديدة اليكم ان مطحون الترمس يوضع في وصفات كثيرة جدا لتطويل الشعر وفـــــرده وتنعيمه .
والاغرب انه أفضل مايطيل الشعر في فترة قياسية .

هل الترمس يزيد الوزن

الترمس نبات بقولي مشهور يكثر فى مصر وسوريا ولبنان ويحتوي علي ثلاثين بالمائة بروتين واربع وثلاثون بالمائة من الكربوهيدرات ومن ثمانية عشر الي ثمانية وعشرون بالمائة زيوت ونسبة من الكالسيوم والفسفور وبه نسبة من الحديد ويوجد منه انواع متعدده الابيض والاصفر والفلسطيني والقسنطيني والشعري وهناك انواع اخري غير منتشره بالوطن العربي مثل الاريزوني والذابل والزغبي والشاطيء والشجري والشجيري والصخري والصغير الازهار انواع كثيرة ومختلفه في نسب الزيوت والكربوهيدرات وله فوائد طبيه متعدده
مقوي جيد للاعصاب ومنبه للقلب ومدر للبول وطارد للديدان ومفيد للامراض الجلديه ومفيد للهضم ومفيد لتخفيض نسبة السكر بالدم ويساعد في تنقية البشرة ويخفف من الام المفاصل فوائده عجيبه تندهش لمعرفتها في تلك الحبوب الصغيره ولكن ماعلاقته بالوزن فهوه يحتوي علي الالياف التي تمتص الجلوكوز من الدم فيساعد مرضي السكر وتعمل الالياف علي تخفيض نسبة الكولسترول ويحمي من الاصابة بالامراض المسرطنة وذلك لاحتوائه علي حمض السيستاييين : الذى يدخل فى تركيب الجلوتاثيون وهو مضاد الأكسدة

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *