20
أبريل

تعلمي كيف يمكن حفظ الطماطم لوقت طويل

تعلمي كيف يمكن حفظ الطماطم لوقت طويل

تُعدّ الطّماطم من الخضراوات الأساسيّة في المطبخ الشّرقي فيكاد لا يخلو طبق منها في مكوّناته ، فتدخل في كثير من الأطباق الرّئيسيّة والمقبّلات والسّلطات ، والسّلصات بإختلاف أنواعها للمعكرونة والبيتزا ، كما تدخل في أنواع الحساء المختلفة ، تتميّز الطّماطم بطعمها الرائع ومذاقها الشّهي كما أنها غنيّة بالفوائد والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان ومفيدة للكبار والأطفال على حد سواء ، كما إن إعداد عصير الطّماطم يُعدّ من أشهى أنواع العصائر وأكثرها فائدة .
تتوافر الطّماطم على مدار العام وتتوفّر بكثرة وتلجأ البعض من ربّات البيوت إلى تفريزها وتقوم بحفظها بالفريزر لبعض الأسباب إمّا توفُّرها في المنزل بكميّات كبيرة فائضة عن الحاجة ، والأخريات ترغب في تجهيزها مُسبقاً لتُسهِّل عليها إعداد الأطباق التي تدخل الطّماطم في إعدادها ، يمكنكِ سيدتي وضع الطّماطم في البرّاد وقد تستمر لبضعة أيام يتم وضعها في أكياس مخرّمة ، أو توضع في سلات مخصصة لحفظ الخضراوات وتوضع في البرّاد أما إذا كانت الطّماطم خضراء يمكن وضعها في سلّة ووضعها في مكان بارد في المطبخ حتى تكتسب اللون الأحمر .
يتم حفظ الطّماطم إما مهروسة أو مطبوخة أو تقطّع وتوضع في أكياس التّفريز ، ويمكن صنع مربّى الطّماطم والشّطة من الطّماطم المهروسة التي قمنا بإعدادها ، وسأقدّم عدّة طرق تستطيعين بها حفظ الطّماطم في الفريزر .
الطّريقة الأولى :
نقوم بغسل حبات الطّماطم ثم نقوم بتقطيعها إلى أرباع ونقوم بوضها بالخلاط الكهربائي ونقوم بطحنها ويمكنك إضافة القليل من الماء إن أحسست بأنها ثقيلة جداً ، ثم نقوم بتصفيتها بمصفاة للتّخلص من القشور ، ونقوم بوضعها بقدر على النّار مع إضافة القليل من الملح ونتركها تغلي لمدة عشرة دقائق ثم نقوم بتركها إلى أن تبرد ونقوم بوضعها بأكياس التفريز مع محاولة تفريغ الهواء ، ونقوم بغلق الأكياس ووضعها بالفريزر لحين الإستعمال ، كما يمكنك ِوضعها في علب زجاجيّة أو بلاستيكيّة كعلب الماء أو علب العصير بعد غسلها وتعقيمها وحفظها فالفريزر أو تستطيعين وضعها في البرّاد دون تفريز وستبقى لديكِ لفترة من الزمن ويمكنك إستخدامها بسهولة بإخراجها من الفريزر وتركها حتى تذوب .
الطّريقة الثّانية :
يمكنك إتباع نفس الخطوات السّابقة مع إضافة بعض الأعشاب العطريّة كالزّعتر الأخضر والأريغانو والرّيحان والحبق ونقوم بوضعها على النّار حتى تغلي لمدة عشر دقائق ، ثم نتركها تبرد ونقوم بوضعها في عبوات زجاجيّة أو في أكياس التفريز وتستخدم لصلصات المعكرونة والبيتزا .
الطّريقة الثّالثة :
نحضر حبات الطّماطم ونقوم بغسلها وتقطيعها ونضعها في الخلاط الكهربائي نقوم بطحنها وتصفيتها بالمصفاة للتخلص من القشور والبذور ، ثم نضعها بقدر على النّار حتى تغلي ونضيف عليها ملعقة من صلصة الطّماطم وملعقة من الخل وملعقة صغيرة من الملح ونتركها تغلي لمدة عشر دقائق ونقوم بتبريدها ووضعها في عبوات أو أكياس تفريز وتكون جاهزة لإعداد الأطباق التي تحتاج صلصة كثيفة .
الطّريقة الرّابعة :
نحضر حبات الطّماطم ونقوم بغسل الحبّات وتقطيعها إلى مكعّبات صغيرة ثم نضعها في مصفاة للتّخلص من الماء الزائد والبذور ثم نضعها على النّار من دون إضافة أي شيء نتركها تغلي لمدة عشرة دقائق ثم نبرّدها ونحفظها في أكياس التّفريز بالفريزر وتكون جاهزة للأطباق التي تحتاج إلى طماطم مقطّعة .
الطّريقة الخامسة :
إذا توفرت لديكِ كمية من الطّماطم يمكنكِ غسلها وحفظها كما هي بأكياس تفريز إذا توفّر لديكِ مساحة إضافيّة أو يمكنكِ تقطيعها إلى نصفين ورشّها بقليل من الملح وحفظها في أكياس التّفريز لحين الإستعمال وقد تحتاج لبعض الوقت قبل البدء بطبخها .
الطرّيقة السّادسة :
يمكنك تقطيع الطّماطم ووضعها في مصفاةلها ثقوب ورشها بالملح وإحرصي على أن تضعي إناء كبير تحت المصفاة ، أتركيها لمدة ربع ساعة حتى تستخرج عصارتها ثم قومي بعصرها بالطّريقة التّقليديّة اليدويّة وستحصلين على عصير طماطم لونه أحمر صافي يمكنك وضعه في عبوات وأكياس ويستخدم لأنواع الحساء المختلفة .

لا تُعد الثلاجة مكاناً مناسباً لحفظ الطماطم، فدرجة حرارة الثلاجة غالباً ما تكون أقل من ثمانية درجات مئوية، ودرجات الحرارة هذه تتعارض مع معدلات النضج الفعلي للطماطم، ورغم أن الطماطم التي تُضع في الثلاجة تتحول مع الوقت إلى اللون الأحمر، إلا أنها لن تحتفظ بصفات الطماطم الذيذة والطرية في الوقت نفسه، كما أن حفظ الطماطم في الشمس تؤدي إلى رفع درجة حرارتها وزيادة في نضجها بصورة غير متساوية.
وهنالك حلول بديلة يجب أخذها بعين الإعتبار، ومن هذه الحلول حفظ الطماطم بدرجة حرارة أقل من معدلتها الإعتيادية في مستودع مخصص أو في المطبخ حتى تصبح أكثر نضجاً. ومن ثم مراقبتها بصورة مستمرة، وإذا أصبحت كذلك يجب وضعها في أقل أقسام الثلاجة برودة، وذلك للحفاظ عليها كطبيعتها الإعتيادية وفي نفس الوقت تمنع تسرب العفن نتيجة لدرجة الحرارة الزائدة.
وعندما يكون هنالك كمية من الطماطم لم تنضج بعد، وإحتاج الإنسان إلى طماطم ناضجة في تلك الآونة، يجب أخذ قدر الحاجة من الطماطم غير الناضجة ومن ثم وضعها في كيس ورق مثقوب أو في طاسه ذات غطاء خارجي، ومن ثم وضع معها تفاحة ناضجة، نظراً لما تنتجه التفاحة من غاز الإيثيلين الذي يقوم بدوره في تسريع عملية النضج للطماطم.
كما ويجب تفقد مخزون الطماطم بانتظام، فحتى لو بدت الطماطم متشابهة لدرجة كبيرة في معدل نضجها عند جلبها من السوق، بحيث ستنضج كل حبة منها بصورة منفردة، ومن الملحوظ أن العفن بدأ فعلياً في حبة واحدة منها، فهذا يعني أن كافة مخزون الطماطم معرض للعفن كسابقها، فإذا كانت الطماطم في حالة نضج تام ولا تحتاج المزيد من الحرارة، فلا بد من وضعها في الثلاجة ولكن ينبغي إخراجها من الثلاجة قبل وضعها بساعة تقريباً على الأقل مع الطعام حتى تسخن. ومن المعلوم أن الطماطم غير المبردة أفضل طعماً بشكل كبير من الطماطم المباردة.
ومن الملحوظ أيضاً انه في حالة كان في البيت مكان لا يزيد درجة حرارته عن معدل 10-15%، وفي هذه الحالة يمكن وضع الطماطم الخضراء لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع تقريباً، فور وضعها في قفص مصنوع من الكرتون أو قفص من الجرائد شريطة أن لا تزيد الطماطم عن معدل طبقتين، وينبغي تفقدها باستمرار أسبوعياً مع إخراج التي تحول لونها للأحمر، كما وينبغي حفظها بمكان منفصل عن المجموعات واستعمالها في المطبخ.
كما يستطيع الإنسان حفظ الطماطم المقطعة، إما كشرائح أو كقطع في الثلاجة، شريطة تغطيتها بالبلاستيك العازل لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة، ويجب إخراجها من الثلاجة قبل تقديمها لتصبح ذو مذاق مميز.

طرق تخزين الطماطم
الطماطم من أهمّ الموادّ المستخدم للطهي في كلّ البيوت فهي تُستخدم لعمل السلطات أو تُستخدم كصلصة للمعكرونة وغيرها ولذلك من المهمّ توفّرها في كلّ بيت لعمل وصفات الأكل المختلفة ونظراً لارتفاع سعرها في بعض المواسم فمن المفضّل شراؤها وقتما يكون سعرها منخفضاً بكمّيّات كبيرة والقيام بتخزينها.
طبخ الطماطم
تُغسل حبّات الطماطم وتقطّع إلى أنصاف أو إلى أربعة أجزاء وتوضع في قدر كبير على النار.
تُترك على نار هادئة حتّى تغلي وحتّى لا تلتصق.
بعد الغليان سوف تلاحظي أنّ الطماطم أصبحت سائلة وذابت تماماً حتّى قشرتها ذابت.
ترفع الطماطم التي أصبحت سائلة عن النار وتوضع في الخلاط وتُضرب ضربة خفيفة.
توضع جانباً حتّى تبرد ثم تُعبّأ في أكياس وتوضع في المجمّد.

الطماطم المقشّرة
هذه الطريقة يمكن تخزين الطماطم لمدّة عام كامل دون الحاجة إلى وضعها في الثلاجة ولكن يجب اتّباع الخطوات بحرص حتّى لا تفسد.

يتمّ غسل الطماطم الحمراء الطازجة.
يوضع قدر به ماء على النار، ويُترك حتّى يغلي ويوضع ماء بارد في قدر آخر ويُترك جانباً.
باستخدام السكين يتمّ عمل إشارة + في أسفل حبّة الطماطم.
توضع حبّات الطماطم في القدر ذو الماء المغلي لمدّة خمس وعشرين ثانية فقط، ثم تُنقل حبّات الطماطم إلى القدر الموجود فيه الماء البارد وهذه الطريقة لكي نزيل قشر الطماطم بسهولة ولا نريد سلق الطماطم.
يتمّ إزالة قشر الطماطم وتوضع جانباً.
يتمّ تحضير العلب الزجاجية التي سيتمّ وضع الطماطم فيها، ويجب تعقيمها عن طرق وضعها في قدر به ماء على النار بحيث يغمر العلب ونتركها تغلي لمدّة عشر دقائق ومن المهم الانتباه إلى استخدام أغطية معدنيّة وغير بلاستيكيّة حتّى لا تذوب على النار.
بعد عشر دقائق تُرفع العلب من النار بحذر وتوضع على قطعه من القماش حتّى تتصفّى من الماء.
يتمّ تقطيع حبّات الطماطم إلى أنصاف، وتوضع في مصفاة ويوضع تحت المصفاة وعاء كبير.
نأخذ الماء الذي نزل من الطماطم والموجود في الوعاء وقبل تعبئة العلب الزجاجية بالطماطم نضع في كلّ علبة نصف ملعقة صغيرة من الملح لأنّها ستكون مادّة حافظة للطماطم.
يتمّ تعبئة العلب الزجاجية بالطماطم مع ضرورة تفريغ الهواء منها عن طريق تحريكها إلى أن تزول فقاعات الهواء من العلبة.
بعد تعبئة العلب توضع في قدر به ماء على النار لمدّة ثلاث دقائق.
وبهذا تصبح هذه العلب جاهزة وتُحفظ خارج الثلاجة ويُفضّل لصق ورقة على كلّ علبة عليها تاريخ عمل الطماطم.

ملاحظة: عند استخدام الطماطم التي حفظناها في هذه العلب يجب وضع المتبقي من العلبة في الثلاجة لأنّه بعد الفتح يدخل الهواء إلى العلبة ممّا يعمل على تعفّنها ويُفضّل قبل وضعها في الثلاجة وضع بضع قطرات من الزيت على الوجه.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *