20
أبريل

طرق تجفيف الثوم في المنزل

طرق تجفيف الثوم في المنزل

طريقة تجفِيف الثّوم
وردَنَا عن المُمثِلين القَدامى الذين كانوا يُمثِلون على المسرَح أنّهم كانوا يأكُلون كل يوم فص ثوم على الرّيق مع عصير البُرتقال، وذلك ليُساعدهُم على حِفظ الكميات الكبيرة من النُصوص، وإلقائها على المسرَح وكذلك كانت تفعَل أمُهاتِنا قبل الذّهاب للامتحَان، كانوا يُقدّمون لنا عصير البُرتقال مع الثّوم كُنا نتذّمر، لكنْ كنا نشربُه بعد سماع النّصائح ومعرِفة مدى تقويّة الثّوم للذّاكرة، وقدرتها على استرْجَاع المعلومات، فما هي فوائد الثّوم؟ وماهي استخداماتِه؟ وماهي طُرق حِفظِه وتخزينُه؟ وماهي طُرق تجفيفُه؟
ماهي فوائِد ثمرة الثّوم
فوائِد الثّوم بالنّسبة للجِسم: يُعتبر الثّوم بمثَابَة مُضاد حيوِي طبيعي للجِسم، فهو يَقِي الجِسِم منْ العديد من الأمراض، ويحميه منْ الفَيروسَات والسّرطانات، فيستُخدم الثّوم في عِلاج الرّشح والانفلونزا، كذلك يُستخدم في تنظِيم الضّغط فأكل فص من الثّوم يومياً بمثابَة بوصلة، تقوم بتقليل التّقلُصّات التي تحدُث بالشّرايين، كذلك يقوم بإبطَاء النّبض وضَبط ضَربَات القلب وتخفِيف أعراض الدّوخَة وضِيق التّنفُس.

فوائِد الثّوم بالنّسبة للشَعر: يُساعد الثّوم على نُمو بُصيلات الشّعر، سواء إذا تمّ أكلُه أو فَرْك في فَروة الرّأس بالثّوم، فبعض الأبحاث أفادَت أنْ هُناك بعض الأشخاص ساعدتهُم الثوم في نمو شعرَهُم في مناطق الصّلَع، كذلك يحتوي الثّوم على نِسبة عاليّة منْ الكِبريت الذي يعمل بمثَابة مُضاد حيوي قويْ للغايّة، فيعمل على تخلِيص فَروة الرّأس من السّمُوم، ويَمنع جَفاف الشّعر وتساقُطُه، ويُمكن تطبيق هذا عن طريق (فرْك فصوص منْ الثوّم مع مِلعقة ونصف من البابونج مع صَفَار البيض مع مِلعقتين ماء ومِلعقَة عسل) ثمّ تدليك الرّأسْ جيدا، وتركُه نِصف ساعة قبل الغَسل بالماء.

فوائِد الثّوم بالنّسبة للأسنان: رغمَ الرّائحة القويّة التي يترُكها الثّوم بالفم، إلا أنّ لها فوائِد كثيرة فهي تُعتبر كمُطَهّر ومُنّقِي للفم من الميكروبات والجراثيم، فهي تُساعد في حِماية الأسنان من تسّوس الأسنان، ولمُعالجِة مُشكِلة رائحة الثّوم القوية، يُمكنُك أكلْ أوراق النّعنع أو الرّيحان بعد أكل الثّوم، فهذا سيجعل لفمِك رائحة جميلة، ويُخلّصُك من رائحة الثّوم، بالإضافة للاستفادة من فوائدها.

ما هي طُرق تجفيف الثّوم
تجفِيف الثّوم بأشّعة الشّمس
خُطوات تجفيف حبّات الثّوم:

عمليّة فصْل للقِشر عن حبّات الثّوم، فعند التّجفيف نتخلّص من القِشرَة.
تقسِيم فُصوص الثّوم من المُنتصَف، باستخدام السّكينَة، لتسهيل عملية التّجفِيف.
رشْ المَلح على حبّات الثّوم، بنِسبة قليلة، وتحرِيك الثّوم حتى يصِل الملح إلى جميع الأجزاء.
وضع حبّات الثّوم على صينية بلاستيك أو خَشب، أو ألمنيوم.
وضع حبّات الثّوم تحت أشعة الشمس، وتفقُدِها من حين للآخر، وفي الليل تُغطّى بقماشة شفّافة، لِحمايتهِ من الحشرات والنّدى.
ترك حبّات الثّوم في الشّمس لمدة لا تقِل عن أسبوعين، وذلك لتجّف القُشور بشكِل نهائِي.
القيام بعملية حِفظ حبّات الثّوم المُجفّفة، داخل وعاء مُغطّى، ثم وضع الوِعاء في مَكان بعيد عن الرُطوبَة.
استخدام حبّات الثّوم المُجفّفة عند الحَاجة، وفي هذه الطّريقة تكون الثّوم عبارة عن قِطع يابِسة من حبّات الثّوم المُجفَف، ويُمكن استخدامَها عند إعداد الطّعام، فهي تُعطيه نكهة قويّة ولذيذة، بالإضافة لقيمتَهِا الغِذائيّة، ويجِب الإشارة إلى أنّ قِيمة الثّوم بعد التجفّيف، ليس كقيمته الغِذائيّة الغنيّة بالفوائد قبل التّجفيف، فهي تفقِد القليل منها، لأنّ الثّوم يحتوي على مواد مُتطايِرة، تتطايَر عن عملية التّجفيف، وكذلك الهَرس والطّبخ.
تجفيف الثّوم في الفُرن
خُطوات تجفيف حبّات الثّوم:

تقشِير حبّات الثّوم.
رشْ الملح على حبّات الثّوم بنسبة قليلة، وتَحريك الثّوم حتى يصِل المَلح إلى جميع الأجزاء.
غسْل حبّات الثّوم بالماء جيداً.
تقطِيع حبّات الثّوم لمُربّعات صغيرة الحَجم.
استخدَام صِينية يُمكن وضعها في الفُرن، ثم وضع حبّات الثّوم في الصّينية.
وضع الصّينية في الفُرن، واستخدَام درجة حرارة مُنخفِضة جداً للفُرن، نترُك الصّينية في الفُرن لمدة تقارب نِصف ساعة إلى رُبع ساعة، أو حتى تُلاحظين جَفاف حبّات الثّوم، لونها يميلْ للسّواد.
وضع حبّات الثّوم المُجفّفة في وعاء مُقفَل بإحكام، بعيد عن عوامِل الحرّارة والرُطوبَة، وبعيد عن الماء.
استخدَام حبّات الثّوم عند الحاجة، ويُفضّل استخدامها لمُعالجِة الأمراض كالبُهق، وكذلك تُستخدَم في إعداد الوجبّات الشّهيّة.
بُودرة الثّوم المُجفّفة
خُطوات تجفيف حبّات الثّوم:

تقشير حبّات الثّوم.
غسْل حبّات الثّوم بالماء جيداً.
تقطِيع حبّات الثّوم لمُربعات صغيرة الحَجم، حتى يسهُل خلطَها على الخّلاط بعد أن تُصبِح حبّات الثّوم يابسة.
رشْ الملح على حبّات الثّوم، بنسبة قليلة، وتحريك الثّوم حتى يصِل المَلح إلى جميع الأجزاء.
وضع حبّات الثّوم على الصّينية، التي ستضعَها في الفُرن، ثم وضع الصّينية في الفُرن، واستخدام درجة حرارة مُنخفَضة جداً للفُرن، نترُك الصّينية في الفُرن لمُدة تُقارِب نصف ساعة إلى رُبع ساعة، أو حتى تُلاحِظين جَفاف حبّات الثّوم، أو يُمكنُك حبّات الثّوم منْ خلِال طريقة وضعِها تحت أشعة الشّمس لمدة لا تقِل عن أسبوع، وذلك لتجِف حبّات الثّوم بشكِل نِهائِي.
ترك حبّات الثّوم المُجفّفة في الهواء حتى تبرُد، وبعدها يتّم إحضار الخّلاط لطحِن حبّات الثّوم، ويتّم الخَلط حتى تُصبِح حبّات الثّوم عبارة عن مسحوق كالبُودرَة.
تعبِئة البُودرة المُستخلَصَة منْ حبات الثّوم في وعاء مُغطّى بإحكام لحِفظِها.
وضع الوعاء بالثّلاجة لحِفظِها.
استخدام المَسحُوق عند الحاجَة، ويتّم استخدام هذه الطّريقة في عمل مَسكَات الشّعر، كذلك يُمكن استخدامَها في الوضع على الطّعام، للحُصول على نكهِة الثّوم المُميزّة في الطّعام.
بُودرة الثّوم المُجفّفة مع الزّنجبيل
المُكوّنات:

كيلو من حبّات الثّوم المُجفّف.
كيلو من حبّات الزّنجبيل.
خمس قُرون من الفِلفِل الأخضر الحار.
ثلاثة قُرون من الشّطَة المُجفّفّة.
مِلعقَة ملح.
مِلعقة كُزبَرة.
خُطوات العمل:

يتّم خلْط المُكونات على الخّلاط، فنبدأ بخَلْط حبّات الثّوم، ويتّم الخَلط حتى تُصبح حبّات الثّوم عبارة عن مَسحوق كالبُودرة، ثم تُوضع بودرة حبّات الثُوم في وعاء، ثم نخلِط الكُزبرة والزّنجبيل، والفِلفِل، والشّطة، كل واحد على حِدَة، بعدها نقوم بإضافة جميع المُكونات بالإضافة للملح في الخَلاط، وبهذا ستحصُلين على خليط من البهارات، يُمكنُك الاحتفاظ بها في الثّلاجة، ويُمكنُك استخدام هذه الخَلطَة في تتبيل الدّجاج، وتتبِيل الأسماك، وتتبِيل الدّيك الرُومي، ولخلطَات عمل المعكرُونة.

التجفيف
إن عملية التجفيف طريقة قديمة، سهلة وآمنة للحفاظ على المواد الغذائية أطول وقت ممكن، بهدف توفير بعض الأصناف الغذائية في فترات معينة من العام عندما يندر وجودها. إن إزالة أي جزء رطب من الصنف الغذائي يعمل على إيقاف نمو الكائنات الحية التي تسبب فساد الغذاء وبالتالي جفافها.
يتم التجفيف باستخدام الديهيدراتور خاصة ضمن المناطق التي تتمتع بمناخ رطب، أما المناطق ذات المناخ الجاف فهي تعتمد في التجفيف على حرارة المكان، علماً بأن الأطعمة المجففة سهلة الاستخدام ولذيذة المذاق، كما أن الأصناف التي لا تستغرق وقتاً حتى تجف تكون ذات طعم ألذ، خاصة عند طهيها.
طريقة تجفيف الثوم
تبدأ عملية تجفيف الثوم بتقشير فصوص الثوم جيداً.
يتم تقطيع الثوم إلى شرائح رقيقة جداً.
توضع شرائح الثوم في المجفف الخاص بالطعام الديهيدراتور (dehydrator) على حوالي 45 درجة مئوية أو يترك عدة أيام في مكان مناسب حتى يجف.
تطحن شرائح الثوم في الخلاط حتى تصبح كمسحوق ليتم الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة داخل وعاء محكم الإغلاق.
يقوم البعض بتخزين شرائح الثوم المجفف في الثلاجة قبل طحنه، ليتم طحنها لاحقاً عند الاستخدام.
يمكن الاحتفاظ بالأطعمة المجففة في المنزل نحو ستة أشهر إلى عامين، وذلك اعتماداً على درجة حرارة التخزين.

نصائح ومعلومات
يمكن استخدام طاحونة القهوة لتحويل رقائق الثوم إلى مسحوق، لكن يجب تنظيفها بشكل جيد بعد الاستخدام حتى لا تؤثر على طعم مسحوق القهوة لاحقاً.
يفضل الاحتفاظ بمسحوق أو شرائح الثوم بعيداً عن أصناف الطعام الأخرى خاصة الفواكه مثل التفاح أو الكمثرى حتى لا يتأثر طعمها بالثوم.
يحتوي الثوم على العديد من الخصائص التي تعزز من صحة أجسادنا، بما في ذلك مادة الأليسين (allicin)، التي يزيد الحصول عليها عند تقطيع الثوم إلى قطع أو شرائح، علماً بأنها تساعد على خفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
إ*ذا تم طهي الثوم مدة تزيد عن 15 دقيقة فهذا يعني فقدان للمواد الغذائية لكن بشكل بسيط، أما إذا استمر طهيها مدة تزيد عن 30 دقيقة فهذا سيعني خسارة معتدلة من المغذيات، اما إذا زادت المدة على 45 دقيقة فهذا سيؤدي إلى خسارة كبيرة في المواد الغذائية.

يمكن الاحتفاظ بالثوم بطرق أخرى مختلفة وبسيطة وسهلة الاستخدام، وذلك عن طريق التجميد بحفظ الثوم المقطع في أكياس الفريزر البلاستيكية أو حفظها في الزيت وذلك بغمر فصوصها المقشرة بالزيت ثم حفظها في الثلاجة لعدة أشهر.

تجفيف الثوم
الثوم والبصل من النباتات المهمة في المطبخ حيث لا تكاد تخلو طبخة من استعمالهما أو أحدهما.
ما هي نبتة الثوم
الثوم من النباتات العشبية من صنف الخضروات الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والكالسيوم والحديد كما يحتوي على مواد مضادة للأكسده، كما يستخدم في تعقيم الخدوش الصغيرة وخاصة لسعات النحل . عُرف نبات الثوم منذ القدم إذ وجدت رسومات له على قبور ملوك الفراعنة واهتم المصريون بهذا النبات بشكل كبير، يوجد عدة أصناف للثوم ولكل نوع موسم لزراعته وتعتبر التربة الطينية جيدة الصرف من أكثر التُرَب ملائمةً له .
زراعة الثوم
عند زراعة الثوم يتم حراثة التربة وتنظيفها من الأعشاب بشكل جيد ويضاف إليها السماد الطبيعي المخمّر حيثُ السماد الطبيعي يساعد على سرعة نمو فصوص الثوم وزيادة حجم الرأس ومن ثم تروى بالمياه إذا كانت الأرض مروية وتُترك لمدة أسبوع قبل زراعتها ومن ثم نبدأ بالزراعة على شكل خطوط مستقيمة بعد أن نكون قد جهزنا فصوص الثوم للزراعة بحيث تكون القمة النامية لفص الثوم إلى الأعلى ويحتاج الثوم للري بين فتره وأخرى، في التربة الرملية يحتاج الثوم إلى الري بصوره أكبر من التربة الطينية نترك مسافات بين فصوص الثوم المزروعة بحدود 15سم .
طريقة تجفيف الثوم
لا يتوفر الثوم في الاسواق على مدار العام وفي حال توفر يكون سعره مرتفع جداً لذلك يكون من المفيد لربّة المنزل أن تحتفظ بحاجتها من الثوم خلال الموسم وذلك عن طريق تجفيف الثوم وعمل البودرة منه ، ويتم ذلك كما يلي :

نحضر كمية الثوم المراد تجفيفها ونقوم بتنظيفها من الأتربة والقشور، نقطع الرأس الجاف من فصوص الثوم ونضعها في الخلاط ونطحنها على مرتين مع إضافة كمية من المياه (كوب ماء لكل كيلو ثوم ) إذ إنّ المياه تساعد الخلاط على الطحن بصوره أفضل .
بعدها يصبح لدينا معجون ناعم نضعه بوعاء واسع ونفرده على مساحة الوعاء ثم نضعه بمكان مكشوف في المطبخ على ظهر الثلاجة، لا نخشى من الحشرات لأنها تنفر من رائحة الثوم ونترك الخليط لمدة ثلاثة عشر يوماً.
نعود للخليط فيكون قد جفّ وأصبح صُلباً كأي مادة صلبة أخرى هنا نقوم بتقطيعه على شكل مكعبات ونطحنه بآلة طحن البهارات فيتكون لدينا مادة ناعمة الملمس نحتفظ بها بمرطبانات (وعاء مغلق) ونضعها بالثلاجة ونستخدمها عند الحاجة، ونكون بذلك حصلنا على بودرة الثوم من إنتاجنا خاليةً من أية مواد حافظة أو كيماويه، فضلاً عن قلة الكلفة المادية.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *