20
أبريل

تعرفي علي طرق حفظ الفول الأخضر بالفريزر

تعرفي علي طرق حفظ الفول الأخضر بالفريزر

التفريز
يعتبر التفريز من الطرق التي غالباً ما تستعين بها ربّة المنزل تحديداً لحفظ الخضراوات التي تتواجد في مواسم معينة، وترغب عائلاتها بتناولها طيلة أيام السنة، أو حتى لتفريز بعض المأكولات التي تعمل على تحضيرها مسبقاً ممّا يسهّل عليها من عملية طهيها متى أرادت حيث يوفرّ عليها الكثير من الوقت والجهد خاصةً للمرأة العانلة. وفي هذا الموضوع اخترنا أن نقدّم لكِ سيدتي كيفية تفريز بعض الأصناف من الخضروات والتي تحرص شريحة كبيرة من الناس على تفريزها.
تفريز الفول
المكوّنات:

خمس ملاعق كبيرة من السكر.
عشرة كيلوغرام من الفول الأخضر.

طريقة التحضير:

نقشرّ الفول ونغسله بشكل جيد، ونضعه في قدر، بحيث نضع لكل كيلو من الفول مقدار ملعقة من السكر وفنجان صغير من الماء، ونضعه على ونقلّبه.
نستمر بتقليب الفول إلى أن يذبل، ونضعه في مصفاة مع تبريده بالماء، ونفرده في صينية ونتركه إلى أن يبرد.
بعد أن يبرد الفول نعبء الكمية التي نريدها وحسب الحاجة في الأكياس الخاصة بالتفريز، مع سحب الهواء منها وغلقها بشكل محكم ووضعها في الفريزر.

طريقة تفريز الفول الأخضر
نختار قرون الفول الخضراء اليانعة، الخالية من الإصابات، بحيث نفرز قرون الفول الكبيرة، عن القرون الصغيرة.
نغسل قرون الفول من أثر المبيدات الحشرية والأتربة.
في وعاء على النار، نضع فيه ماء نقي، ورشة ملح، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من السكر.
بعد أن يبدأ بالغليان، نضع الفول، ونتركه في الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثم ننشله من الماء، ونضيف إليه الماء البارد حتى لا يتغير لونه، وبعدها نتركه في المصفاة حتى يتصفى منه الماء.
نضع الفول في أكياس التفريز، ونحرص على إفراغها من الهواء، ونضعها فوراً في الفريزر، لحين الاستخدام.

يعتبر الفول الأخضر واحد من أهم الخضروات التي تقدم فائدة كبيرة للجسم، فبالإضافة إلى طعمها اللذيذ فإن فائدتها الطبية عظيمة جداً، حيث أنها تقي العديد من الأمراض، كما أنها تساعد على التخلص من أمراض أخرى.

فوائد الفول الأخضر:

1) يعتبر الفول من أهم الوجبات التي توصف لمرضى السكر، حيث إنها غنية بالألياف والتي تفيد كثيراً في التخفيف من حدة آلام مرض السكري على الإنسان، وحيث أن الألياف يساعد على إمتصاص السكر الموجود في الدم.

2) الفول يعتبر وجبة غذائية متكاملة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من العديد من العناصر الغذائية، والتي من أهمها البرويتن والألياف والأملاح، والحديد والفسفور.

3) يمكث الفول في المعدة لمدة طويلة فلا يهضم بسهولة، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة بعد تناول وجبة من الفول.

4) مفيد جداً لمن يعانون من أمراض الكلى من التهابات وحصى، حيث يتم غلي الفول في كمية من الماء، وشرب ذلك الماء على معدة فارغة.

5) يعمل الفول على خفظ إرتفاع ضغط الدم، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، والتقليل من فرصة الاصابة بالأمراض.

6) يضفي مزيداً من الحيوية والنشاط على الجسم، حيث أن طبق من الفول الأخضر كفيل لإعادة الاشراق إلى الوجه، كما أنه يعتبر مدعم أساسي لتنشيط الجسم.

7) كما أن الفول الأخضر مفيد جداً للقلب، ويعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

كما نعلم فإن الفول الأخضر يعتبر من أكلات الربيع ،ذلك قد لا يتوافر إلا في فصل الربيع، وفلا نستطيع الحصول عليه في فصل الشتاء أو الصيف أو الخريف، لهذا السبب ظهرت الحاجة إلى فرزنة الفول الأخضر وحفظه في الفريزر، ولكن حفظ الفول في الفريزر بدون أن يتم عمل بعض الخطوات مسبقاً، فإن لونه سوف يتغير إلى السواد، كما أن حبات الفول سوف تفسد، ومن الممكن أن تصبح الحبة طرية مثل الجلد ،

لفول الأخضر من الخضراوات المغذّية والمليئة بالفيتامينات والمعادن والحديد ، كما أنَّه مفيد للصِّغار والكبار على حدٍ سواء ، يتميَّز الفول بطعمه الشّهي ومذاقه الرائع حيثُ يتمّ إعداده بأكثر من طريقة فيتم طهيه مع زيت الزّيتون والكزبرة ويؤكل مع الخبز ، أو يتمّ إّعداده مع قطع اللحم واللبن ويقدَّم مع الأرز ، والبعض الآخر يتمّ إضافة عصير الطّماطم إليه ويتم تقديمه مع الأرز بشعيرية .

يتواجد الفول في موسمٍ واحد ولعدم توفُّره على مدار العام قد تلجأ البعض من السّيِّدات إلى تجميده ووضعه بالفريزر لحين الطّلب ، وإليكِ سيدتي طريقة تجميد الفول الأخضر ويتمّ بقاؤه لسنةٍ كاملة دون أنّ يحدث له أي تغيير ويبقى لونه كما هو .
طريقة تجميد الفول الأخضر
قومي بإحضار الكميّة التي ترغبين بتجميدها في الفريزر .
قومي بغسل قرون الفول لتتخلّصي من الأتربة العالقة به .
قومي بإزالة الأطراف والعروق الجانبيّة .
تخلَّصي من قشرة الفول القاسية واكتفي بالحبوب بداخلها .
قطِّعي الفول بالحجم الذي ترغبين به .
في قدرٍ على النّار ضعي كميّة من الماء المغلي وضعي عليه ملعقة من الملح وملعقة من السّكر .
أضيفي كميّة الفول للماء وأتركيها تغلي لمدّة خمس دقائق .
قومي بتصفية الفول الأخضر من الماء وقومي وضعه بماءٍ بارد فيه قطعٍ من الثّلج لتتوقَّف عمليّة الإستواء .
أتركي الفول لمدّة ساعة في الماء البارد .
قومي بتصفية الفول من الماء البارد عن طريق مصفاة من السّلك لها ثقوب .
أتركي الفول الأخضر حتّى يجف تماماً وقومي بتقسيمه لكميّات كما ترغبين وقومي بحفظه بأكياس خاصّة بالتّفريز .
أفرغي الأكياس من الهواء واحكمي إغلاقها جيداً ثمَّ قومي بحفظها في الفريزر .
قومي بإستخراج الكميّة التي تريدها قبل موعد طهيها وأتركيها قليلاً بدرجة حرارة الغرفة .
يعمل السّكر على حفظ الفول الأخضر لمدّة أطول ، كما أنَّه يحافظ على لونه أخضر كما هو ويمنع تأكسده .

أضرار الفول الأخضر
من المعروف أن الفول الأخضر يعتبر من أغنى العناصر الغذائية بالبروتين، حيث يستطيع أن يحل محل أي طبق لحوم أو أي طبق حيواني وأن يسدّ مكانه، وهذا ما يسمّى بالبروتين النباتي، وفي الوقت الذي يقوّي فيه صحّة أبدان العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص البروتين، يتسبّب في مشاكل صحية عديدة لمن يعانون من زيادة فيه، حيث يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية نظراً لضرورة وجوده بنسب ومعدّلات معتدلة في الجسم، وخاصة لمن يعانون من مرض النقرس، والذين يُمنعون من تناول أي أغذية تحتوي على البروتينات.
ينتج عن هذا العنصر الغذائي ما يسمّى بالتفوّل، وهو عبارة عن فقر دم انحلالي ينتج عن نقص أنزيم الجلوكوز رقم 6 في كريات أو خلايا الدم الحمراء، ويسمى علمياً بـ G6BD9، ويطلق عليه اسم أنيميا الفول، وفي حال تناول أحد مرضى الدم الفول فإنّه يتسبّب لهم بانحلال حاد لكريات الدم الحمراء، وبالتالي يتسبّب في حدوث فقر دم حاد، كونه أحد أقوى مضادّات الأكسدة.

فوائد الفول الأخضر
يعتبر من أكثر المصادر الغنية بالبروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، مثل: الحديد والفسفور، مما يقي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة.
يمد الجسم بالطاقة اللازمة له، مما يقلل من الشعور بالتّوتر والتعب والإجهاد الذي يصيب الجسم جراء القيام بالشاطات الحياتية اليومية.
يحتوي على مركبات كيميائية معقدة وقوية تحارب الخلايا السرطانية بأنواعها المختلفة، وخاصة الخلايا التي تنشط وتتسبب فيما يسمى بسرطان الفم، كما يقوي الجهاز المناعي في الجسم.

 

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *