18
أبريل

تعرفي علي طريقة حفظ وتخزين الكوسا

تعرفي علي طريقة حفظ وتخزين الكوسا

الكوسا تعد من نفس فصيلة اليقطين ووالقرع وهي أقرب ما تكون للقرع، بحيث موطنها الاول أمريكا الوسطى.

تحتوي خضرة الكوسة على : ماء، دسم، بروتين، نشا، رماد، ألياف، فيتامين أ، فيتامين ج، أملاح معدنية مثل كبريت، فوسفور، كالسيوم، بوتاسيوم، حديد، مغنيسيوم.

يمكن الإستفادة من الكوسا في عمل الكثير من الأطباق، وقد ثبت من الطب البديل أنه غذاء بارد، ملين، مدر للبول، يريح المعدة، ويحتوي على العديد من الفوائد منها:

يحتوي الكوسا على كمية كبيرة من الماء فتصل نسبته 95% ، مما يجعل مفيداً للعطش.

وتحتوي على العديد من المعادن منها البوتاسيوم، فوسفور، كالسيوم، مغنيزيوم، زنك، يود، نحاس، كبريت.

وتتميز الكوسا بأنها تحتوي على كميات قليلة من السكريات، والبروتينات والدهون، بحيث يوصف الكوسة للتخسيس وعمل الريجيم.

يوصي الاطباء بالكوسا لمن لديه ضعف عقلي، وضعف نفسي، و من يعانون قلة في إدرار البول، وإلتهاب المجاري البولية، ويعالج عسر الهضم، وإلتهاب المعدة، بواسير، إمساك، أمراض القلب، الأرق، ولمعالجة الإمساك والتخلص منه ينصح بعمل عصير كوسا ويتم تناوله على الريق.

وبذور الكوسة تحتوي على المواد التي تعمل على طرد الديدان الموجودة في المعدة، والخفيف من تضخم البروستاتا عند كبار السن، ويخفف من التقيؤ لدى الحوامل المصابين بدوار البحر.

من أهم فوائد الكوسا:

1) يلين الطبيعة.

2) يمنع ظهور الريقان، وينشط الكبد.

3) يخفض حرارة الجسم، يعمل على التخفيف من العطش.

4) يعالج الأمراض مثل: مثل إلتهاب الصدر، والسعال.

5) يعمل على تفتيت الحصى، ويعمل على إدرار البول.

6)يعمل على تهدئة الأعصاب، و يخفف من الأطباع الحادة، يعالج الأمراض النفسية.

7) يعمل على طرد الدود في الجسم وخصوصاً دودة الوحيدة.

ويمكن تخزين الكوسة بطرق متعددة حسب الإستخدام الذي نريد عمله منه:

عند إستخدامها لشوربة الخضار: نقوم بإحضار الكوسا ونعمل على غسلها جيداً، ويتم تنظيفها من القشرة ويتم بعدها تقطيع الكوسا لمكعبات ويجب ان تكون سميكة قليلاً، وغلي كمية من الماء ونضع الكوسا في الماء الساخن، ويتم وضعها لدقيقتين ويتم بعدها إزالتها ووضعها في الماء البارد، وبعدها نضع الكوسا في مصفاة للتخلص من الماء الزائد ونقوم بوضعها في الأكياس وتخزينها في الفريزر.

وعند إستخدامها في الكوسا محشي:

نقوم بغسل الكوسا وتقشيرها ويتم فحرها ومن بعده نغسلها ويتم تصفيتها، ونضعها في أكياس ويتم وضعها في الفريزر.

ويمكن إستعمالها في الكوسا بالبشاميل:

نقوم بغسل الكوسا و تقشيرها حسب الطلب، ونكون محضرين طنجرة بها زيت ساخن ونقوم بقلي الكوسا لعند ما تأخذ لون ذهبي، ونخرجها من الزيت مع التخلص من الزيوت الموجودة بالكوسا، وعندما تبرد الكوسا نقوم بتخزينها بكيس نايلون منقوم بإدخالها الفريزر.

وفي النهاية يجب معرفتنا بأن الكوسا من اكثر الخضراوات الغنية بالمواد الغذائية، ويجب عدم المبالغة في وضع الكوسا عند طبخه لأنه غني بالماء مما يجعل يمتص الكميات كبيرة، ثم نقول بأن الكوسا يمكن أن تكون مصدر لتفاعل التحسسات عند بعض الأشخاص بسبب إحتوائها على ماة بروفيلين، وتوجد في الخيار والقرع، وعلى المتحسس ان يأخذ حذره عند تناوله الطعام.

تخزين الأطعمة
إنّ عمليّة تخزين الطعام عمليّة مهمّة جدّاً، فهي توفّر كلّ ما تحتاجه ربّة المنزل طوال العام من خضار حتى مع انتهاء موسمها، كما أنّ حفظ بعض الأطعمة يوفّر عليها الوقت والجهد عند الطهي.

لقد تنوّعت طرق حفظ الطعام خلال العصور، ومع ظهور الفريزر وعملية التجميد أصبح من السهل حفظ أيّ طعام لمدّة طويلة وهو بذات الطعم والمظهر.

إنّ الكوسا من الخضار الموسميّة التي تلجأ العديد من السيدات لتخزينها وحفظها نظراً لفائدتها وطعمها الرائع، كما أنّ هناك العديد من الأطباق التي تعدّ بواسطة ثمار الكوسا.
طرق تخزين الكوسا
قد تجهل بعض السيدات طريقة حفظ الكوسا، ولهذا اليوم وفي مقالنا هذا نقدّم لك طريقة حفظ الكوسا لأطول مدّة وأسهل طريقة، وتختلف طرق تخزين الكوسا وذلك يعود لطبيعة الطبخة المراد عملها من الكوسا، ونقدم إليك بعض طرق تخزين طبخات الكوسا:
تخزين كوسا الصواني
لحفظ الكوسا التي سنعد فيها الصواني اتبعي الخطوات التالية:

اغسلي الكوسا جيداً من الأوساخ، بعد الانتهاء من غسلها انزعي غطاء الكوسا وقشريها، وقطعي حبات الكوسا لمكعبات أو حلقات على حسب الطبخة.
اغلي بعض الماء في قدر على النار، ثمّ ضعي حبات الكوسا به لمدّة تقدر بخمس دقائق لأقصى حدّ وأخرجيها.
املئي وعاء بالماء البارد وضعي به الكوسا فور إخراجها من الماء المغليّ، ثمّ صفّي حبّات الكوسا من الماء البارد.
ضعي الكوسا في أكياس التفريز البلاستيكية؛ على أن يحتوي كل كيس على ما يعادل طبخة واحدة فقط، ثمّ أغلقي الأكياس جيّداً وأخرجي الهواء منها، ثمّ احفظيها بالفريزر لحين الاستخدام.

تخزين كوسا المحشي
لحفظ الكوسا المحفورة لعمل طبق الكوسا المحشي اتّبعي الطريقة التالية:

اغسلي الكوسا جيدًا من الأوساخ، بعد الانتهاء من غسلها انزعي غطاء الكوسا وقشّريها.
احفري حبات الكوسا على أن لا تكون ذات سمك رقيق، احفريها لتكون قليلة السمك وليست رقيقة.
في مقلاة موضوع فيها بعض الزيت على النار اقلي حبات الكوسا لثواني ثم صفيها من الزيت.
لتحافظ الكوسا على شكلها ولا تتكسّر احشيها ببعض اللوبيا أو الفاصوليا الخضراء، إذا لم تتوفر أيّاً منهما فاحشيها بأكياس بلاستيكية أو الأرز.
احفظي الكوسا في أكياس التفريز البلاستيكية لحين الاستخدام، على أن تفرغي الكيس من الهواء وراعي مكان حفظها حتّى لا تتكسّر أو يتغيّر شكلها.
أخرجيها من الفريزرعند الحاجة لاستخدامها ودعيها لبعض الوقت حتى يذوب الثلج، ثم أخرجي منها ما حشيت به من فاصوليا أو لوبيا أو رز أو أكياس.

يُطلق عليها إلى جانب اسم ” الكوسا ” ، القريع أيضاً ، وهي نوع من النباتات الخضراء أو الصفراء ، ذات الشكل المشابه لشكل الخيار ، وهي عضو تابع لعائلة القرع ، حجمها يتراوح ما بين الصغير والكبير ، ويبقى الصغير منها هو الألذ ، كما يتواجد بداخلها عدد من البذور، و تُزرع الكوسا على مدار العام ، كما ويتمزراعتها في عددمن دول العالم نذكرمنها الصين ، رومانيا ، اليابان ، مصر ، تركيا والأرجنتين . وتختلف طرق تناولها حيث من الممكن أن يتم تناولها نيئة ومطبوخة ، كما من الممكن إضافتها للسلطات على شكل شرائح وتناولها باردة.
ولمرضى السكري تعتبر الكوسا مصدراً غذائيّاً مفيد نظراً لعدم احتواء الكوسا على السكر أو الكربوهيدرات ، كما يعمل فيتامين ب المركب المتواجد فيها . بالإضافة أيضاً للمغنيسيوم والزنك ، هي من المصادر التي تقوم على تكسير السكر في الدم ، كما تعمل الألياف التي تحتوي عليها الكوسا إلى جانب البكتين على عمليّة تنظيم السكر في الدم . ويوفر كل من حمض الفوليك وفيتامين ب في الكوسا الحماية للجسم ضد الإصابة بمرض السكري .
ونظراً لما تتميّز به الكوسا من احتوائها على نسبة عالية من الماء ، فهي تمنح الرطوبة للبشرة ، كما يساعدها الماء بالتخلُّص من السموم ، ممّا يمنح الشخص بشرة متألقة في حال استهلاكه للكوسا بشكل منتظم ، أمّا للشَّعر فالكوسا تساعد في الحفاظ على ماّة الكولاجين لبصيلات الشعر ، وذلك لتوافر فيتامين ج فيها ، كما ويحمي فتامين أ فيها الشعر ، حيث يؤدي نقصه لجفاف الشعر . كما و تحتوي الكوسا على الفلافونويد ، الزياكسانثين والكاروتينات ، وهي عبارة عن مضادات قويّة للأكسدة .
ولحفظ الكوسا في الفريزر قومي بغسل حبّات الكوسا أولاً ، ومن ثم أزيلي رأسها أوكما يُسمّى بالقمع ، لاحقاً أسقطي حبّات الكوسا كما هي في ماء مغلي و يحتوي على الملح ، واتركيها تغلي مدّة 5 دقائق ، من بعد ذلك نقوم برفع الكوسا عن الماء المغلي ، ونضعها في ماء بارد مثلَّج ، لاحقاً نرفع الكوسا من الماء المثلج ونضعها في المصفاة ، ليتم تجفيفها من بعد ذلك بمناديل ورقيّة . ويتم حفظها عند الانتهاء بأكياس من النايلون حيث يحتوي كل كيس منها على مقدار معيّن يناسبك لكل طبخة فقط . كما يمكنك تقطيعها لمكعبات في حال الرغبة أوعلى شكل دوائر ، ومن ثم اتباع طريقة الحفظ التي قمنا بشرحها سابقاً .

الكوسا
نوع من أنواع الخضروات، وموطنها الأصليّ أمريكا الوسطى، تحتوي على العديد من الفيتامينات، والأملاح، ولكنّها تفتقرها عند الطبخ بسبب الحرارة، وأيضاً تحتوي الكوسا على مضادّات الأكسدة، وبروتين، وفيتامين أ، وكالسيوم، وبوتاسيوم، وحديد،و مغنيسيوم، وألياف، ومن أهمّ فوائدها العلاجيّة، علاج الإمساك، والبواسير، وأمراض القلب، والتهاب المسالك البوليّة، وتعمل على طرد الديدان من المعدة، وتنشّط الكبد
طرق تخزين الكوسا
والكوسا من الخضروات التي يمكن تخزينها بطريقة التفريز؛ والتفريز: هو أحد الطرق التي تحافظ على الأطعمة، بتجميدها بدرجات حرارة أقلّ من الصفر، وتختلف طرق تخزين الكوسا حسب طريقة الطبخ :
كوسا الشوربات
تخزين الكوسا المستخدمة لتحضير الشوربات يتمّ عن طريق:

غسل الكوسا جيّداً وتقطيعها إلى مكعّبات سميكة بعض الشيء.
وضع قطع الكوسا في ماء ثمّ غليه.
إزالة المكعبات من الماء المغليّ ووضعها في الماء البارد، وتصفية الكوسا جيّداً، وذلك بوضعها بمصفاة لبعض الوقت.
تقسيم الكميّة، ووضعها في أكياس التفريز، ووضع الأكياس في الفريزر بعد إحكام إغلاقها.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *